معلومة

كيف يبرد الدماغ نفسه؟

كيف يبرد الدماغ نفسه؟



We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

على الرغم من أن الجميع يخبرك طوال الحياة أن الدماغ هو في الأساس جهاز كمبيوتر ، ولكن تمامًا مثل أجهزة الكمبيوتر ، فإن دماغك سيخلق كميات هائلة من الحرارة من خلال استخدامه ، لذلك إذا كان هذا هو الحال ، فكيف يبرد.

مثل التبريد السائل حيث ينقل الدم الحرارة بعيدا؟ وإذا كان الأمر كذلك ، فما هي درجة الحرارة الحرجة عندما يتعذر على دمك تبريد عقلك؟ أيضًا في أي درجة حرارة معرضة لخطر تلف الدماغ؟


تعتمد أجهزة الكمبيوتر على آليات التبريد مثل المشتتات الحرارية (سبيكة ألمنيوم مركبة فوق الرقاقة المدمجة الدقيقة) والمروحة. حتى الآن لم يتم استخدام أي من هذه الآليات بطبيعتها ، ولكن التشبيهات مثل آليات التبريد في الأفيال والتي تعتبر بدورها نموذجًا تمامًا مثل المروحة.

كأكبر حيوان بري ، تلعب آذان الفيل دورًا حاسمًا في تنظيم التوازن. عندما نرى فيلًا ، فإنه يلوح بأذنيه دائمًا من أجل خفض درجة حرارة الدماغ. من ناحية أخرى ، فإن طنين الطيور الأصغر حجمًا يقلل من درجة حرارتها عن طريق تدفق الدم إلى أجنحتها. ترفرف أجنحة الطيور الطنانة 90 مرة في الثانية وتسمح لها بتبادل قدر كبير من حرارتها مع البيئة ويتم إرجاع الدم البارد إلى الدماغ.

تم تطوير الشبكية السباتية أو الشبكية المعجزة في الطيور للتبادل الحراري. في الثدييات ، يعود تجمع من الدم الوريدي البارد من الأنف أو جلد الرأس ، ويتبادل الحرارة مع الدم الشرياني الدافئ للشريان السباتي. تنقسم هذه الشرايين إلى مئات الشرايين الصغيرة لتشكل شبكة تشبه الهيكل الذي يحسن بشكل كبير نقل الحرارة في الدماغ.

تم العثور على شبكية الأوعية الدموية المعجزة أيضًا في أطراف مجموعة من الثدييات. هذه تقلل من درجة الحرارة في الأطراف. ربما تعمل بعض هذه العناصر على منع فقدان الحرارة في الظروف الباردة عن طريق تقليل تدرج درجة الحرارة بين الطرف والبيئة. يقلل البعض الآخر من درجة حرارة الخصيتين مما يزيد من إنتاجيتهم. في عنق الكلب ، يحمي الشبك المعجزة الدماغ عندما ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء الصيد ؛ يتم تبريد الدم الوريدي باللهث قبل دخول الشبكة


في البشر،

التأثير الصافي لإنتاج الحرارة في الدماغ وتبريد الدماغ يبقي الدماغ أكثر برودة من باقي الجسم ويتحقق من خلال إحاطة الدماغ واستحمامه بالدم الوريدي الذي تم تبريده خارج قبو الجمجمة ، عن طريق العظام والدهون التي تعمل كعزل. ، عن طريق أوردة الوجه وفروة الرأس عن طريق التوصيل والحمل الحراري والعرق والتبخر وعن طريق الدم الوريدي المبرد المتدفق عبر الجيوب الكهفية الكهفية وتحت القوقعة ، يبرد الدم الوارد في الشرايين السباتية الداخلية والشرايين الفقرية قبل أن يدخل الدماغ. يعمل التأثير المشترك لنظام تبريد الدماغ على إبقاء درجة الحرارة داخل القبو والدماغ أبرد بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات عن باقي الجسم. التأثير مهم بدرجة كافية لدرجة أن بعض علماء الأنثروبولوجيا الفيزيائية يعزون الحجم الكبير جدًا للدماغ البشري إلى قدرته الاستثنائية على التبريد أكثر من زيادة تدفق الدم الشرياني المصاحب للوضعية المستقيمة. يشير علماء الأنثروبولوجيا إلى الدماغ البشري الناتج عن تعزيز قدرة تبريد الدماغ باسم "نظرية المبرد". المرجعي

كما يعتبر التثاؤب واللهاث آليات لخفض درجة حرارة الدماغ.


بيولوجيا السكارى


صورة من The Hangover بإذن من Film Drunk

إنه شيء نقوم به نحن البشر على مر العصور ، ويطلق عليه العديد من الأسماء: السُكر ، والملصقات ، والهدر ، والإسكان ، والقمامة ، والمعلبة ، والمعلبة في القمامة ، وبالطبع في حالة سكر ، أو كما هو مكتوب غالبًا في الرسائل النصية ، . اتضح أن المصطلح الأكثر صحة هو "التسمم" ، لأن الخمر - أي نوع ، ليس فقط Smirinoff Ice - سام حرفيًا.

المكون النشط للكحول هو الإيثانول ، وهو مادة سامة تنتج تأثيرات في جسمك يمكن أن تكون جيدة وليست جيدة وسيئة جدًا ، وعادة ما تكون بهذا الترتيب. إذا كنت مثلنا ، تستيقظ بعد ليلة كبيرة وتفكر "ما الذي حدث للتو؟" نحن نتفهم أنك تشير على الأرجح إلى سبب وجود مخروط طريق في سريرك وقدمك في كيس من Lay's KC Masterpiece ، ولكن من أجل الجدل ، دعنا نفترض أنك تعني في الواقع "WTF حدث للتو داخل عقلي على جزيء المستوى فيما يتعلق باستهلاك الكحول القائم على الإيثانول ".

في الواقع ، كل شيء يبدأ بالإيثانول. حسنًا ، من الناحية الفنية ، يبدأ الأمر بـ 30 عبوة تم شراؤها من Arco ، لكن الإيثانول هو المكان الذي تبدأ فيه الأمور في التعثر. عندما تشرب ، يتم امتصاص الإيثانول في مجرى الدم ويذهب ليعمل على دماغك. من خلال مجموعة متنوعة من التفاعلات الكيميائية التي تتطلب العديد من الصفحات وما يقرب من 150 ألف دولار من شهادة الدكتوراه لشرحها ، يقلل الإيثانول من تأثير ناقل عصبي مثير يعرف باسم الغلوتامات. إذا كنت تقرأ "ناقل عصبي مثير" ، فلا داعي للقلق. هذا امر عادي.

من منظور الشخص العادي ، يعمل الغلوتامات على إبقاء عقلك مواكبًا للسرعة: الحفاظ على اليقظة ، وردود الفعل ، واتضح ، صنع الذاكرة. عندما يظهر الإيثانول ويضرب الغلوتامات في الوجه ، فإن هذه الأشياء تتأثر سلبًا ، مما يؤدي إلى تناسق خافت ، وتداخل في الكلام ، وإزالة السراويل ، وما إلى ذلك. علاوة على ذلك ، يعمل الإيثانول على أجزاء من الدماغ مرتبطة بالتخطيط ، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات ضعيفة ، مثل كطلب خمسة وثلاثين دولارًا في Del Taco.

الآن ، يمكننا أن نتفق جميعًا على أن تناول الكحول بجرعات معتدلة أمر جيد. إنه يساعد على الاسترخاء ، ويمكن أن ينتج عنه مشاعر النشوة ، وتقليل التثبيط ، وتحسين ملحوظ لحركات الرقص ورواية النكات ، وكلها أمور إيجابية كبيرة في معظم الأحيان.

لكن الكحول عشيقة متقلبة بشكل رهيب. هناك خط رفيع يجب السير فيه عندما يتعلق الأمر بالشرب ، وإذا تم تجاوزه ، فإنه ينتقل بسرعة من The Good إلى The Bad ، ثم إلى The Ugly. حرفيا.

كما ترى ، فإن بعض هذه اللكمات الغلوتاماتية تنخفض في أجزاء دماغك التي تتحكم في الحكم والبحث عن المتعة. هذا هو المكان الذي يؤدي فيه الإفراط في الشرب إلى تأثير Beer-goggle ، وغالبًا ما يشار إليه لاحقًا باسم "الأسف". مع انخفاض قدرتك المعرفية وزيادة السعي وراء المتعة ، تأتي نقطة يعلن فيها دماغك عن نفسه ملكًا في أويسوميتيم ورئيس بلدية بليسورتاون ، ويقرر أن المرأة / خروف البحر التي تجلس في الحانة مع مارتيني التفاح ستفعل بشكل مثير للإعجاب. لحسن الحظ بالنسبة لك ، فقد وجد الإيثانول طريقه بالفعل مع مراكز الذاكرة في عقلك ، لذلك لن تتذكر طريقك مع حيوانات البحر. وهذا هو السبب أيضًا في الصباح ، عندما تضع دماغك أمام اللوحة وتسأله عما كان يفكر فيه يسوع هـ.

وأخيرًا ، هناك تداعيات ، ونحن لا نتحدث عن فطور غريب. الكحول يسبب لك الجفاف. هذا ليس شيئًا سيئًا عندما تشرب ، لكن اتضح أنه عاهرة تذوب وجهها في الصباح. من المحتمل أن يكون للجفاف ، إلى جانب نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) ، ونقص فيتامين ب 12 ، وسموم الأسيتالديهيد المتبقية من عملية التمثيل الغذائي لهذا الخمر ، دور في جعلك ترغب في التسول من أجل احتضان لطيف للموت بدلاً من تحمل لحظة أخرى من & # 8220veisalgia & # 8221: يُعرف أيضًا باسم صداع الكحول.

إذن ها هي ، الآثار البيولوجية ليلة السبت الخاصة بك. في ملاحظة فاصلة ، جرب هذا في المرة القادمة التي يتم فيها ضربك… قبل النوم مباشرة ، قم برش نصف لتر من الماء ، بدون ثلج. من الناحية المثالية ، اجعله اثنان. سوف تتضاءل مخلفاتك بشكل كبير ، إن لم تكن غائبة. شكرا لنا لاحقا.


ريموند تاليس ، أستاذ طب الشيخوخة بجامعة مانشستر ومؤلف سابق

نعم ، بالطبع ، كل شيء يتعلق بنا ، من أبسط إحساس إلى أكثر إحساس بالذات تم بناؤه بشكل متقن ، يتطلب دماغًا في نوع من نظام العمل. إزالة دماغك وضجة يذهب معدل الذكاء الخاص بك. هذا لا يعني أن أدمغتنا هي قصة كاملة لنا بشكل جيد ، ولا أن أفضل طريقة لفهم أنفسنا هي التحديق في "الركيزة العصبية التي نتكون منها".

هذا لأننا لسنا أدمغة قائمة بذاتها. نحن جزء من مجتمع العقول ، عالم إنساني ، بعيد في كثير من النواحي عما يمكن ملاحظته في الأدمغة. حتى لو نشأ هذا المجتمع في النهاية من الأدمغة ، فقد كان هذا عمل تريليونات الأدمغة على مدى مئات الآلاف من السنين: العقول الفردية الحالية هي مجرد تذكرة دخول إلى دراما الحياة الاجتماعية ، وليس الدراما نفسها. إن محاولة فهم مجتمع العقول الذي نشارك فيه من خلال تصوير الأنسجة العصبية يشبه محاولة سماع همس الأخشاب من خلال وضع سماعة طبية على بلوط.

بالطبع نشاط الدماغ آلي ، وكما تقول ، يعمل "تحت غطاء الإدراك الواعي" ، لكن هذا لا يعني أننا آليون أو أننا لا نعي إلى حد كبير أسباب قيامنا بالأشياء. إذا ، كما وضعته في وضع التصفح المتخفي "أنت واعي هو أصغر لاعب في الدماغ" لدرجة أنه حتى قراراتنا الشخصية والأكثر أهمية - مثل اختيار الزوج أو مكان العيش أو المهنة - يتم توجيهها من خلال آليات الدماغ التي لا ندركها ، كيف أصبحت مدركًا بشكل كافٍ لهذا الجهل لتكتب عنه في كتابك التخفي (الذي يظهر بالمصادفة القليل من الأدلة على أنه قد تم كتابته بواسطة إنسان آلي)؟


الأدمغة تنظف نفسها من السموم أثناء النوم

يقول الباحثون إنه أثناء نوم الدماغ ، يزيل السموم الضارة ، وهي عملية قد تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

توصلت دراسة أجريت على الفئران إلى زيادة تدفق السائل النخاعي أثناء النوم بشكل كبير ، مما يؤدي إلى التخلص من بروتينات المخلفات الضارة التي تتراكم بين خلايا الدماغ أثناء ساعات الاستيقاظ.

يقول الدكتور مايكن نديرجارد ، أستاذ جراحة الأعصاب بجامعة روتشستر ومؤلف الدراسة في علم.

يبدو أن النتائج تقدم أفضل تفسير حتى الآن لسبب حاجة الحيوانات والبشر للنوم. إذا ثبت أن هذا صحيح في البشر أيضًا ، فقد يساعد في تفسير الارتباط الغامض بين اضطرابات النوم وأمراض الدماغ ، بما في ذلك مرض الزهايمر.

اكتشف Nedergaard وفريق من العلماء عملية التنظيف أثناء دراسة أدمغة الفئران النائمة.

لاحظ العلماء أنه أثناء النوم ، فإن النظام الذي يدور السائل النخاعي عبر الدماغ والجهاز العصبي كان "يضخ السوائل إلى الدماغ ويزيل السوائل من الدماغ بوتيرة سريعة للغاية" ، كما يقول نيدرجارد.

اكتشف الفريق أن هذا التدفق المتزايد كان ممكنًا جزئيًا لأنه عندما تنام الفئران ، تقلصت خلايا أدمغتها بالفعل ، مما يسهل تداول السوائل. عندما استيقظ حيوان ، تتضخم خلايا الدماغ مرة أخرى ويبطئ التدفق بين الخلايا إلى حد كبير. يقول نديرجارد: "إن الأمر يشبه فتح وإغلاق صنبور". "إنها إلى هذا الحد الدرامي."

أظهر فريق Nedergaard ، الذي يموله المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية ، سابقًا أن هذا السائل يحمل الفضلات التي تتراكم في الفراغات بين خلايا الدماغ.

هذه العملية مهمة لأن ما يتم غسله أثناء النوم هو بروتينات مهدرة سامة لخلايا الدماغ ، كما يقول نيدرجارد. قد يفسر هذا سبب عدم تفكيرنا بوضوح بعد ليلة بلا نوم ولماذا قلة النوم لفترات طويلة يمكن أن تقتل بالفعل حيوانًا أو شخصًا ، كما تقول.

فلماذا لا يقوم الدماغ بهذا النوع من التدبير المنزلي طوال الوقت؟ يعتقد Nedergaard أن ذلك لأن التنظيف يتطلب الكثير من الطاقة. "ربما لا يكون من الممكن للدماغ أن ينظف نفسه وفي نفس الوقت [أن يكون] مدركًا لما يحيط به ويتحدث ويتحرك وما إلى ذلك" ، كما تقول.

يقول نيدرجارد إن عملية تنظيف الدماغ قد لوحظت في الجرذان والبابون ، لكن لم يتم رصدها بعد عند البشر. ومع ذلك ، يمكن أن يقدم طريقة جديدة لفهم أمراض الدماغ البشري بما في ذلك مرض الزهايمر. وذلك لأن أحد منتجات النفايات التي يتم إزالتها من الدماغ أثناء النوم هو بيتا أميلويد ، وهي المادة التي تشكل لويحات لزجة مرتبطة بالمرض.

يقول نيديرغارد إن هذه على الأرجح ليست مصادفة. وتقول: "أليس من المثير للاهتمام أن مرض الزهايمر وجميع الأمراض الأخرى المرتبطة بالخرف مرتبطة باضطرابات النوم".

يقول الباحثون الذين يدرسون مرض الزهايمر إن أبحاث Nedergaard يمكن أن تساعد في تفسير عدد من النتائج الحديثة المتعلقة بالنوم. يقول راندال بيتمان ، أستاذ علم الأعصاب بجامعة واشنطن في سانت لويس ، والذي لم يشارك في الدراسة ، إن أحد هذه الأمور يتعلق بكيفية تأثير النوم على مستويات بيتا أميلويد.

يقول بيتمان: "تستمر تركيزات بيتا أميلويد في الزيادة عندما يكون الشخص مستيقظًا". "وبعد أن يذهب الناس إلى النوم ، ينخفض ​​تركيز بيتا أميلويد. يقدم هذا التقرير آلية جميلة يمكن من خلالها حدوث ذلك."

يقول بيتمان إن التقرير يقدم أيضًا تلميحًا محيرًا لنهج جديد للوقاية من مرض الزهايمر. "إنه يثير بالفعل احتمال أن يكون المرء قادرًا على التحكم فعليًا في النوم بطريقة تعمل على تحسين إزالة بيتا أميلويد والمساعدة في منع الداء النشواني الذي نعتقد أنه يمكن أن يؤدي إلى مرض الزهايمر."


العلم وراء كيف نتعلم مهارات جديدة

يعد تعلم مهارات جديدة أحد أفضل الطرق لجعل نفسك قابلاً للتسويق وسعيدًا ، ولكن القيام بذلك في الواقع ليس سهلاً كما يبدو. العلم وراء كيفية تعلمنا هو الأساس لتعليم نفسك مهارات جديدة. هنا & # x27s ما نعرفه عن تعلم مهارة جديدة.

لا تزال أدمغتنا غامضة بعض الشيء. من المحتمل أن نتعلم كيف يعمل دماغنا لسنوات قادمة ، لكننا بدأنا في الحصول على فكرة أفضل عن كيفية تعلمنا لأشياء جديدة. لتحقيق هذه الغاية ، دع & # x27s تبدأ بالحديث عما يحدث في عقلك وأنت تأخذ مجموعة مهارات جديدة قبل الانتقال إلى بعض الطرق الفعالة علميًا للتعلم.

كيف يتغير دماغك وأنت تتعلم مهارة جديدة

في كل مرة تتعلم شيئًا جديدًا ، يتغير دماغك بطريقة جوهرية. وهذا بدوره يجعل أجزاء أخرى من حياتك أسهل لأن فوائد التعلم تمتد إلى أبعد من مجرد كونك جيدًا في شيء ما. كما أشارت مجلة The New Yorker ، فإن تعلم مهارة جديدة له جميع أنواع الفوائد غير المتوقعة ، بما في ذلك تحسين الذاكرة العاملة ، وتحسين الذكاء اللفظي ، وزيادة المهارات اللغوية.

وبالمثل ، عندما تتعلم مهارة جديدة ، تصبح المهارة أسهل في الواقع. تشرح جامعة كورنيل ما يحدث:

على وجه التحديد ، أدى التدريب إلى انخفاض النشاط في مناطق الدماغ التي تشارك في التحكم والانتباه المجهدين اللذين يتداخلان بشكل وثيق مع التحكم الجبهي الجداري وشبكات الانتباه الظهرية. تم العثور على نشاط متزايد بعد التدريب ، ومع ذلك ، في الشبكة الافتراضية التي تشارك في أنشطة الانعكاس الذاتي ، بما في ذلك التخطيط المستقبلي أو حتى الأحلام اليومية. وبالتالي ، يرتبط إتقان المهارة بزيادة النشاط في المناطق التي لا تشارك في أداء المهارات ، ويمكن اكتشاف هذا التحول في شبكات الدماغ واسعة النطاق.

بشكل أساسي ، كلما أصبحت مهارة أكثر في مهارة ما ، قل العمل الذي يتعين على عقلك القيام به. بمرور الوقت ، تصبح المهارة تلقائية ولن تحتاج إلى التفكير فيما تفعله. هذا لأن عقلك يقوي نفسه بالفعل بمرور الوقت وأنت تتعلم تلك المهارة. تقسم Scientific American كل شيء على النحو التالي:

يمكن للعديد من الأحداث المختلفة أن تزيد من قوة المشبك عندما نتعلم مهارات جديدة. العملية التي نفهمها بشكل أفضل تسمى التقوية طويلة المدى ، حيث يؤدي التحفيز المتكرر لعصبانين في نفس الوقت إلى تقوية الرابط بينهما. بعد إنشاء اتصال قوي بين هذه الخلايا العصبية ، من المرجح أن يؤدي تحفيز العصبون الأول إلى إثارة الثانية.

بالإضافة إلى جعل المشابك العصبية الموجودة أكثر قوة ، يؤدي التعلم إلى نمو الدماغ بشكل أكبر. يسمح التصوير البصري للباحثين بتصور هذا النمو في الحيوانات. على سبيل المثال ، عندما يتعلم الجرذ مهارة صعبة ، مثل الوصول من خلال ثقب للحصول على حبيبات من الطعام ، في غضون دقائق ، تنمو نتوءات جديدة ، تسمى أشواك شجرية ، على نقاط الاشتباك العصبي في القشرة الحركية ، وهي المنطقة التي تسمح للحيوانات بالتخطيط والتنفيذ. حركات.

كلما تم تكوين المزيد من الروابط بين الخلايا العصبية ، كلما تعلمنا ، واحتفظنا بمزيد من المعلومات. وكلما ازدادت قوة هذه الاتصالات ، قلّ تفكيرنا فيما نقوم به ، مما يعني أنه يمكننا التحسن في جوانب أخرى من مجموعة من المهارات.

ما زلنا نتعلم المزيد عن التعلم. لذلك ، بينما يمكننا أن نرى كيف تؤثر مهارات التعلم على الدماغ ، ما زلنا نتعمق في ذلك بالضبط لماذا يحدث ذلك وكل فوائد القيام بذلك. كما يقول المثل القديم ، فإن الممارسة تجعلها مثالية ، لكن الطريقة التي نمارسها لا تقل أهمية عن ممارستها.


قم بإنشاء نموذج للدماغ باستخدام الصلصال وعجينة الصلصال والستايروفوم والمواد القابلة لإعادة التدوير والطعام وما إلى ذلك. قم بإنشاء دماغ كامل أو استخدم أطلسًا للدماغ وقم بإنشاء مقاطع عرضية للدماغ على مستويات مختلفة. استخدم ألوانًا مختلفة للإشارة إلى الهياكل المختلفة.

  • الطين أو الصلصال أو الستايروفوم أو المواد القابلة لإعادة التدوير (أغطية الزجاجات ، الأكواب ، الأزرار ، إلخ) أو الطعام (الفاكهة ، حبوب الهلام)
  • صورة أو رسم تخطيطي للدماغ

فيما يلي وصفتان لبناء دماغ نموذجي:

الوصفة 1 (من مركز علوم المحيط الهادئ والمجموعة التعاونية الصحية في سياتل ، واشنطن)

  • 1.5 كوب (360 مل) من رقائق البطاطس سريعة التحضير
  • 2.5 كوب (600 مل) ماء ساخن
  • 2 كوب (480 مل) من الرمل النظيف
  • كيس زيبلوك 1 جالون

الوصفة 2 (من BrainLink)

  • 2 كوب ماء
  • 2 كوب دقيق
  • 4 ملاعق صغيرة كريمة التارتار
  • ربع كوب زيت نباتي
  • 1 كوب ملح
  • تلوين الطعام الأحمر

إصابة الدماغ على المستوى الخلوي

تتلقى الخلايا العصبية باستمرار المعلومات وتعالجها وتدمجها من الجسم كله ، بما في ذلك الدماغ ، وترسل إشارات إلى الخلايا العصبية والخلايا الأخرى في المحيط. لا تعمل الخلايا العصبية بمعزل عن غيرها ، فهي تشكل دوائر معقدة ، تتأثر وظيفتها بشكل مباشر أو غير مباشر بجميع المكونات الخلوية الأخرى لأنسجة المخ. تؤثر إصابة الدماغ على الدوائر العصبية من خلال التسبب في موت الخلايا العصبية والخلايا الدبقية وتدمير الروابط بينها. وهذا يشمل الامتدادات الخلوية (التشعبات والمحاور) التي من خلالها تتلقى الخلايا العصبية الإشارات وتنبعث منها عن طريق جزيئات تسمى الناقلات العصبية. غالبًا ما تؤدي إصابة الدماغ إلى التراكم المفرط للناقلات العصبية في أنسجة المخ ، وخاصة الغلوتامات ، والتي يمكن أن تزيد من تحفيز الخلايا العصبية وتسبب موت الخلايا العصبية.

يؤدي عدد محدود من الخلايا العصبية المسؤولة عن مهام محددة وظائف الدماغ العديدة. تتحكم منطقة معينة في الدماغ في العضلات التي تحرك اليد ، على سبيل المثال ، بينما تتحكم مجموعة أخرى من الخلايا العصبية في العضلات المشاركة في الكلام ، وهناك منطقة أخرى تعالج المعلومات من نظامنا السمعي حتى نتمكن من فهم اللغة المنطوقة. هذا التوطين المحدد للغاية للوظائف داخل الدماغ هو السبب في أن الإصابات التي تصيب مناطق الدماغ المختلفة تؤدي إلى أعراض متنوعة.

الأهم من ذلك ، يمكن للدماغ أن يحد من انتشار الضرر من خلال تكوين ندبة دبقية تغلق المنطقة التالفة. 1-4 الخلايا الدبقية (الخلايا النجمية ، الخلايا الدبقية قليلة التغصن ، الخلايا الدبقية الصغيرة) لها أهمية خاصة في هذه العملية. تنتج الخلايا النجمية الجلوكوز والعناصر الغذائية الأخرى ، بالإضافة إلى دعم بقاء الخلايا الباقية على قيد الحياة. قام الباحثون الذين يدرسون إصابات الدماغ بتقليل التنشيط الناجم عن الإصابة للخلايا النجمية في نماذج الفئران التجريبية 5-7 ووجدوا أن الضرر الناجم عن ذلك كان أكبر من الضرر في الحيوانات ذات الخلايا النجمية المستجيبة بالكامل ، مما يعني أن الخلايا النجمية تحمي إصابات الدماغ. 8 ، 9

يعطي الباحثون الخلايا النجمية ، التي كانت تعتبر ذات مرة مجرد الغراء الذي يملأ الفراغ بين الخلايا العصبية ، اهتمامًا متزايدًا. لقد عرفوا منذ فترة طويلة أهمية الخلايا النجمية في الحفاظ على استقرار بيئة الدماغ (الاستتباب) ، وتوفير التغذية للخلايا العصبية ، وإعادة تدوير الناقلات العصبية. في الآونة الأخيرة ، أظهر الباحثون أن الخلايا النجمية تتحكم أيضًا في العديد من الجوانب الوظيفية للدماغ في الصحة والمرض. وتشمل هذه التحكم في تدفق الدم ، والتحريض والتحكم الوظيفي للمشابك العصبية ، 11 و 12 وعمليات اللدونة والتجديد. 2 ، 4 لمعرفة المزيد ، انظر الإطار الأول.


مرض الزهايمر & # 8217s

يتسم مرض الزهايمر بالتدهور المعرفي ، مما يؤدي إلى تدهور القدرات الفكرية للشخص ويمكن أن يسبب تغيرات في الشخصية والسلوك. من خلال علم الأعصاب المطبق على الحيوانات ، اكتشف الباحثون أن فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر قد يكون قابلاً للعكس باستخدام نهج نقل الجينات.

في الدراسات التي أجريت على القرود ، حدد العلماء أن الخلايا العصبية الضابطة في منطقة من الدماغ تتقلص مع تقدم العمر وتتوقف عن صنع المواد الكيميائية التنظيمية التي تؤثر على القدرة على التفكير والذاكرة. من خلال إدخال عامل نمو عصبي في الخلايا وإعادة حقنها في أدمغة القرود ، تمكن العلماء من استعادة عدد الخلايا ووظائفها ، مما يوفر رؤى لا تقدر بثمن حول إمكانية علاج الاضطرابات المرتبطة بالعمر لدى البشر شيخوخة 2019).


نتثاءب أكثر عندما يكون الجو باردًا

تتنبأ نظرية جالوب بأن الهواء الخارجي الأكثر برودة يجب أن يبرد الدماغ بشكل أفضل من الهواء الساخن. لذلك يجب أن يتثاءب الجسم أكثر عندما يكون الهواء باردًا ، ويقل التثاؤب عندما يكون الهواء ساخنًا.

ما هو أفضل من اختبار هذا في توكسون ، أريزونا.؟ ذهب فريق جالوب إلى هناك مرتين: مرة في الشتاء ، عندما كانت درجة الحرارة باردة 71.6 درجة فهرنهايت بالخارج ، ومرة ​​في أوائل الصيف ، عندما كانت درجة الحرارة 98.6 درجة فهرنهايت.

طلب الباحثون من 80 من المارة أن ينظروا إلى صور الأشخاص وهم يتثاءبون. من المعروف أن الناس غالبًا ما يتثاءبون عندما يرون الآخرين يتثاءبون.

من المؤكد أنه في الطقس البارد ، تثاءب 45٪ من الناس عندما شاهدوا الصور. لكن في الطقس الحار ، تثاءب فقط 24٪ من الناس. علاوة على ذلك ، يتثاءب الناس أكثر إذا بقوا في الخارج لفترة أطول في الطقس البارد ، وتثاؤبوا أقل إذا بقوا في الخارج لفترة أطول في الطقس الحار.

تحاكي هذه النتائج دراسة سابقة أظهر فيها فريق جالوب أن ببغاوات الببغاء تتثاؤب أكثر في درجات الحرارة الباردة مما كانت عليه في درجات الحرارة المرتفعة. ودعمت دراسة الفئران التي بردت فيها أدمغة الفئران قليلاً عندما تثاءبت الحيوانات.


تشير التقديرات الحديثة إلى أن متوسط ​​الدماغ البالغ يحتوي على ما يقرب من 86 مليار خلية عصبية ، وتسمى أيضًا الخلايا العصبية. الخلايا العصبية هي الرسل في أدمغتنا ، وتحمل المعلومات وتتواصل مع أعضائنا الحسية وعضلاتنا وبعضنا البعض.

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الاعتقاد بوجود 10 خلايا دبقية لكل خلية عصبية واحدة غير صحيح. النسبة أقرب إلى 1: 1. تشكل الخلايا الدبقية ما يقرب من نصف الدماغ والحبل الشوكي ، على الرغم من أن هذه النسبة يمكن أن تختلف من بقعة إلى أخرى.

تؤدي الخلايا الدبقية مجموعة من الوظائف ، بما في ذلك العمل كغراء لتماسك الخلايا العصبية معًا. كما أنهم يؤدون وظائف التدبير المنزلي عن طريق تنظيف النواقل العصبية الزائدة ودعم النمو المشبكي.

هناك عدة أنواع مختلفة من الخلايا الدبقية: الخلايا النجمية ، الخلايا الدبقية قليلة التغصن ، الخلايا الدبقية الصغيرة ، الخلايا البطانية العصبية ، الخلايا الدبقية الشعاعية ، الخلايا الساتلية ، وخلايا شوان.